أفكار جديدة للصوم 2015

لنصعد إلى اورشليم

أفكار جديدة للصوم 2015

  1. الشمعة الدائمة

من أهم أهداف هذا الزمن هو الصلاة وتقريب الإنسان من الله. والصلاة هي العلاقة المباشرة مع الله. فالشمعة هنا تعطي جو من الصلاة والهدوء والخشوع وتشجع على الصلاة. فاضىء شمعة في غرفتك قريبة من ايقونة الصلب او المصلوب وصلي أمامها يوميا دون ملل.

  1. الكلمة القريبة

إن كلمة الله أساس في حياتنا دائماً. فلماذا لا تدع كلمته قريبة منك. احمله يومياً وكل لحظة. لمدة يوم واحد اجعله رفيقك. لا تدعه لوحده. في غرفتك ضعه في مكان مميز واقرأ منه يومياً.

  1. العاطفة الروحية

كلنا تعلمنا منذ صغرنا بأن نردد آيات إنجيلية لأنها تجعلنا قريبين من الله. رددها ولا تستسلم. هناك آيات جماعية وبإمكانك أن تختار ما تريد. اكتبها وعلقها وانشرها. فالفائدة لك ولغيرك.

  1. المسمار المعلق

علق أمام غرفتك أو على بابها أو على مكتبك مسماراً واكتب عليه بورقة: “من اجلي مات” لتتذكر بان خطاياك هي التي قتلته وعلقته. وعند نهاية الأسبوع ادفنه. وضع عوضاً عنه وردة واكتب عليها: “قام الحب وأقامني” لتشعر بفرح القيامة وقوتها.

  1. الكتاب الممزق

الكتاب = الكتاب المقدس. وما المقصود بالممزق: هي أن تكتب آيات او نصوص مختلفة من الكتاب المقدس أو تطبعها وتقصها بأشكال وألوان مختلفة وتضعها عند غرفة غيرك. كل ليوم لشخص واحد. وهكذا فأنت تشجع غيرك على قراءة أعظم كتاب في تاريخ البشرية.

  1. الملاك الحارس

كلنا نعرفها ونحبها لأنها تحمل معاني كثيرة. ولما لا ولكن لنفكر بأسلوب جديد! ليكون هذا الملاك مرافقاً يومياً! اكتب له آيات او كلمات أو حتى هدايا ثمرة ما توفره من صيامك. ليعلم بقربك ويشعر بها.

  1. اسهروا ولا تملوا

أن تقوموا بعمل جماعي وهو سهرة روحية… أن تبدأوا هذه الصلاة الساعة 11 ليلاً مثلا ولغاية 12… متأملين بآلام الرب يسوع ومصلين ومتحدين معه ومع آلامه. على أن تحوي هذه السهرة صلوات وتراتيل ونشاطات خاصة.

  1. التضحية البدنية

واقصد بها اعمال الخير الكثيرة التي قد تتمكن من عملها لوحدك دون الحاجة إلى عمل مشترك. تنظيف السطوح أو منطقة الزرب أو الورود في الممرات… طبعاً قد تقول: هذا سهل. إلا أن الوقت ضروري… فالوقت هو وقت عملك وراحتك… بعد الغداء قبل أن تنام في استراحتك بدل الانترنت يوم الشطحة… وهناك قيمة لما تقوم به.

  1. القبر الفارغ

إن احتفالات كنيسة القيامة متعبة وجميلة. ولكن هل فكرت يوماً بالشهادة الكبيرة التي تؤديها بصلاتك. فلماذا لا تقم بها على أكمل وجه! بالصلاة والصوم. دون الحاجة إلى ان تأكل الحلو بعد الصلاة. المحافظة على ابتسامتك. أن لا تدفش من هم حولك من يهود او مسلمين لتقول هذا حقي!

  1. 40 يوم صوم

وهنا أقول رأيي الشخصي: لا استطيع أن أفهم طلاب كباراً لا يصومون 40 يوماً! ولما لا! المريض والختيار والمصاب معفي، أما أنت فلا وخاصة أنك بعمر تستطيع! فلماذا تبخل على الله بذلك! ولكنك حرّ.


 

 شاهد الملف على شكل PDF: أفكار جديدة للصوم



 

admin

المعهد الإكليريكي للبطريركية اللاتينية / قلب البطريركية النابض

You may also like...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *