سفر يوئيل النبي

سفر يوئيل النبي

كلمة الرب التي كانت إلى يوئيل بن فتوئيل.

إسمعوا هذا أيها الشيوخ وأصغوا يا جميع سكان الأرض: هل حدث هذا في أيامكم أو في أيام آبائكم؟

أخبروا به أبناءكم وليخبر أبناؤكم أبناءهم وأبناؤهم الجيل الآتي.

فضلة القارض أكلها الجراد وفضلة الجراد أكلها اللاحس وفضلة اللاحس أكلها القاضم.

إستيقظوا أيها السكارى وآبكوا وولولوا يا جميع شراب الخمر على العصير فإنه آنقطع عن أفواهكم.

لأن أمة صعدت على أرضي هي مقتدرة ولا عدد لها أسنانها أسنان الأسد ولها أنياب اللبؤة

فحولت كرمتي إلى خراب وتينتي إلى حطام قشرتها ونبذتها فآبيضت أغصانها.

. نوحي كعذراء متحزمة بالمسح. على زوج صباها.

قد آنقطعت التقدمة والسكيب عن بيت الرب وآنتحب الكهنة خدام الرب.

خربت الحقول وآنتحبت الأرض لأن القمح خرب والنبيذ جف والزيت نضب.

إخجلوا أيها الحراثون وولولوا أيها الكرامون على الحنطة والشعير لأن حصاد الحقل قد تلف.

الكرمة جفت والتينة ذبلت والرمان وحتى النخيل والتفاح وجميع أشجار الحقول يبست فذوى السرور عن بني البشر.

تحزموا ونوحوا أيها الكهنة ولولوا يا خدام المذبح تعالوا فبيتوا بالمسوح يا خدام إلهي لأنه قد آمتنع عن بيت إلهكم التقدمة والسكيب.

أوصوا بصوم مقدس ونادوا بآحتفال إجمعوا الشيوخ وجميع سكان الأرض إلى بيت الرب إلهكم وآصرخوا إلى الرب.

يا لليوم! فإن يوم الرب قريب فيأتي كالدمار من عند القدير.

ألم ينقطع الطعام أمام عيوننا والفرح والآبتهاج من بيت إلهنا؟

قد يبست الحبوب تحت أطيانها وخربت المخازن وآنهدمت الأهراء لأن القمح قد ذوى

كم أنت البهيمة وهامت قطعان البقر اذ ليس لهن مرعى وحتى قطعان الغنم هلكت.

إليك يا رب أصرخ لأن النار آلتهمت مروج البرية واللهيب أحرق جميع أشجار الحقول.

وبهائم الحقول أيضا تشتاق إليك لأن مجاري المياه قد جفت والنار آلتهمت مروج البرية.

أنفخوا في البوق في صهيون وآهتفوا في جبل قدسي وليرتعد جميع سكان الأرض فإن يوم الرب آت وهو قريب

يوم ظلمة وديجور يوم غيوم وغمام مظلم. كما ينتشر الفجر على الجبال شعب كثير مقتدر لم يكن له شبيه منذ الأزل ولن يكون له من بعد الى سني جيل وجيل.

قدامه النار تأكل وخلفه اللهيب يحرق قدامه الأرض كجنة عدن وخلفه قفر خراب ولاينجو منه شيء.

كمنظر الخيل منظره ومثل الفرسان يسرعون.

كصوت المركبات على رؤوس الجبال يقفزون كصوت لهيب النار الآكلة القش وكشعب مقتدر مصطف للقتال.

من وجهه يرتعد الشعوب وجميع الوجوه قد شحبت.

كالأبطال يسرعون وكرجال الحرب يتسلقون السور وكل منهم يسير في طريقه ولا يحيد عن سبله

ولا يزاحم أحد أخاه بل يسيرون كل واحد في طريقه ومن خلال السهام يهجمون ولا يتبددون.

يثبون إلى المدينة ويسرعون إلى السور ويصعدون إلى البيوت ويدخلون من النوافذ كالسارق.

من وجهه آرتعدت الأرض ورجفت السموات وأظلمت الشمس والقمر وسحبت الكواكب ضياءها

وجهر الرب بصوته أمام جيشه لأن عسكره كثير جدا مقتدر ينفذ كلمته لأنه عظيم يوم الرب وهائل جدا فمن الذي يطيقه؟

فالآن، يقول الرب: (( إرجعوا إلي بكل قلوبكم وبالصوم والبكاء والآنتحاب )).

مزقوا قلوبكم لا ثيابكم وآرجعوا إلى الرب إلهكم فإنه حنون رحيم طويل الأناة كثير الرحمة ونادم على الشر.

لعله يرجع ويندم ويبقي وراءه بركة وتقدمة وسكيبا للرب إلهكم

أنفخوا في البوق في صهيون وأوصوا بصوم مقدس ونادوا بآحتفال.

إجمعوا الشعب وقدسوا الجماعة وآجمعوا الشيوخ وآجمعوا الأطفال وراضعي الأثداء وليخرج العريس من مخدعه والعروس من خدرها.

بين الرواق والمذبح ليبك الكهنة خدام الرب وليقولوا: (( أشفق يارب على شعبك ولا تجعل ميراثك عارا فتسخر منهم الأمم لماذا يقال في الشعوب: أين إلههم )).

لقد غار الرب على أرضه وأشفق على شعبه.

وأجاب الرب وقال لشعبه: (( هاءنذا مرسل إليكم القمح والنبيذ والزيت فتشبعون منها ولا أجعلكم بعد اليوم عارا في الأمم

بل أبعد الشمالي عنكم وأدحره إلى أرض قاحلة مقفرة ومقدمته إلى بحر الشرق ومؤخرته إلى بحر الغرب فيصعد نتنه ورائحته الخبيثة ( لأنه قد تعاظم في عمله ).

لا تخافي أيتها الأرض بل آفرحي وآبتهجي فإن الرب قد تعاظم في عمله.

لا تخافي يا بهائم الحقول فإن مراعي البرية قد آخضرت والشجر حمل ثمره والتينة والكرمة أعطيتا ثروتهما

يا بني صهيون آفرحوا وآبتهجوا بالرب إلهكم لأنه أعطاكم مطر الخربف لأجل البر وأنزل لكم المطر مطر الخريف ومطر الربيع كما في الشهر الأول.

فستمتلئ البيادر قمحا وتفيض المعاصر نبيذا وزيتا

وأعوضكم السنين الني آلتهمها الجراد واللاحس والقاضم والقارض جيشي العظيم الذي أرسلته عليكم

فتأكلون أكلا وتشبعون وتسبحون آسم الرب إلهكم الذي صنع العجائب لكم ( ولا يخزى شعبي للأبد ).

فتعلمون أني في وسط إسرائيل وأني أنا الرب إلهكم وليس هناك غيري ولا يخزى شعبي للأبد.

وسيكون بعد هذه أني أفيض روحى على كل بشر فيتنبأ بنوكم وبناتكم ويحلم شيوخكم أحلاما ويرى شبانكم رؤى

وعلى العبيد والإماء أيضا أفيض روحي في تلك الأيام

وأجعل الآيات في السماء وعلى الأرض دما ونارا وأعمدة دخان

فتنقلب الشمس ظلاما والقمر دما قبل أن يأتي يوم الرب العظيم الرهيب.

ويكون أن كل من يدعو بآسم الرب يخلص لأنه في جبل صهيون وفي أورشليم يكون ناجون، كما قال الرب، وفي الباقين أحياء من يدعوهم الرب.

فها أنا في تلك الأيام وفي ذلك الزمان حين أرد أسرى يهوذا وأورشليم

أجمع جميع الأمم وأنزلهم إلى وادي يوشافاط وأحاكمهم هناك في شأن شعبي وميراثي إسرائيل الذي شتتوه بين الأمم وآقتسموا أرضي

وألقوا القرعة على شعبي وآستبدلوا بالصبي الزانية وباعوا الصبية بالخمر وشربوا

فما أنتم لي يا صور وصيدون ويا جميع مناطق فلسطين؟ أمني تنتقمون؟ ولكن إن آنتقمتم مني فسرعان ما أرد آنتقامكم على رؤوسكم.

وبما أنكم أخذتم فضتي وذهبي وأدخلتم ثمين نفائسي إلى هياكلكم

وبعتم بني يهوذا وبني أورشليم لبني الياوانيين لتبعدوهم عن أرضهم

فهاءنذا أنهضهم من المكان الذي بعتموهم فيه وأرد آنتقامكم على رؤوسكم

وأبيع بنيكم وبناتكم بأيدي بني يهوذا فيبيعونهم للشبئيين لأمة بعيدة لأن الرب قد تكلم. استدعاء الأمم

نادوا بهذا في الأمم أعلنوا حربا مقدسة وأنهضوا الأبطال ليتقدم جميع رجال القتال ويصعدوا.

أطرقوا سكككم سيوفا ومناجلكم رماحا وليقل الضعيف: (( إني بطل )).

أسرعوا وهلموا با جميع الأمم من كل ناحية وآجتمعوا هناك ( أنزل يا رب أبطالك ).

لتنهض الأمم وتصعد إلى وادي يوشافاط فإني هناك أجلس لأدين جميع الأمم من كل ناحية.

أعملوا المنجل فإن الحصاد قد بلغ وهلموا دوسوا فإن المعصرة ملأى والدنان فائضة لأن شرهم قد كثر.

في وادي القرار جماهير جماهير فإن يوم الرب قريب في وادي القرار.

قد أظلمت الشمس والقمر وسحبت الكواكب ضياءها.

يزأر الرب من صهيون ويجهر بصوته من أورشليم فترتجف السموات والأرض ويكون الرب معتصما لشعبه وحصنا لبنى إسرائيل.

(( فتعلمون أني أنا الرب إلهكم الساكن في صهيون جبل قدسي وتكون أورشليم قدسا ولا يمر فيها الغرباء من بعد )).

وفي ذلك اليوم تقطر الجبال نبيذا وتفيض التلال لبنا حليبا وجميع يهوذا تفيض مياها ويخرج ينبوع من بيت الرب ويسقي وادي شطيم.

وتكون مصر خرابا وأدوم قفر خراب لأنهم عنفوا بني يهوذا وسفكوا الدم البريء في أرضهم

فيسكن يهوذا للأبد وأورشليم من جيل إلى جيل.

ولا أتغاضى عن دمهم الذي تغاضيت عنه ويسكن الرب في صهيون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *