رئيس الأساقفة غالب بدر سفيراً بابوياً

رئيس الأساقفة غالب بدر سفيراً بابوياً

عيّن البابا فرنسيس ظهر اليوم السبت 23/5/2015، رئيس الأساقفة غالب موسى بدر سفيراً بابوياً لدى جمهورية باكستان الإسلامية، ومنحه كرسي ابرشية ماتارا في نوميدية شرفا، ليكون أول سفير لدولة حاضرة الفاتيكان يخرج من البطريركية اللاتينية وأبرشية القدس، وكذلك أول سفير للكرسي الرسولي من أصل أردني.

وكان المطران غالب بدر قد تسلّم مهامه الأسقفية كرئيس لأساقفة الجزائر في شهر تموز عام 2008 بتعيين من قبل البابا السابق بندكتس السادس عشر، وتمت رسامته الأسقفية في مدينة عمّان على يد البطريرك فؤاد الطوال، بطريرك القدس للاتين.

وقد عيّن المطران بول ديفارج، أسقف القسنطينية، مدبراً رسولياً لأبرشية الجزائر الرئيسية.

المعهد الإكليريكي بكهنته وراهباته وطلابه ومعلميه وموظفيه يهنئون سعادة السفير البابوي غالب بدر بهذا التعيين، وتتمنى له كل خير وبركة ونجاح.

المطران غالب بدر في سطور

ولد سعادة السفير البابوي غالب بدر في بلدة الوهادنة بمحافظة عجلون عام 1951، والتحق بالمعهد الإكليريكي عام 1963، وجدير بالذكر أنه كان أحد العشرة الأوائل في امتحان الدراسة الثانوية العامة لسنة 1973.

سيم كاهناً في عمّان بتاريخ 13/6/1975، وحصل على درجة الدكتوراه في الحقوق المدنية من جامعة دمشق عام 1979، ثم التحق بجامعة اللاتران الحبرية في روما حيث حصل على درجة الدكتوراه في الحقوق الكنسية والمدنية عام 1986، وعلى درجة الدكتوراه في الفلسفة عام 1985، ثم عيّن رئيساً للمحكمة الكنسية اللاتينية في القدس لمدة ست سنوات. وكان عميداً لكلية الفلسفة في المعهد الإكليريكي في بيت جالا لمدة ست سنوات أيضاً. ثم عيّن كاهناً لرعية اللاتين في اللويبدة ورئيساً للمحكمة الكنسية اللاتينية البدائية في عمّان بتاريخ 15/8/1992.

احتفل المطران غالب بدر بقداسه الأسقفي الأول في رعية مار الياس في بلدته الوهادنة، شمال الأردن. وتسلم مهامه الرسمية كرئيس لأساقفة الجزائر بتاريخ 10/10/2008. وقد ترجم إلى اللغة العربية مجموعة قوانين الكنيسة اللاتينية، وألفّ عدة كتب من بينها شرح أحكام الزواج في الكنيسة اللاتينية. ويتقن سبع لغات رئيسية.

admin

المعهد الإكليريكي للبطريركية اللاتينية / قلب البطريركية النابض

You may also like...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *